كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

في حين أن استخدام جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows بدلاً من نظام MacOS (أو العكس) كان محدودًا إلى حد ما من حيث التوافق، إلا أن هذه القيود لم تعد موجودة. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في استخدام نفس محرك الأقراص الثابت الخارجي مع كل من Windows و MacOS، فأنت تعلم مدى صعوبة هذه العملية.

بالمناسبة، يشير مصطلح “محرك الأقراص الثابت الخارجي” بشكل عام إلى أجهزة التخزين المحمولة. فهي سريعة مثل أفضل محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSDs)، ولكن يمكنك توصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام كابل USB.

تُعرف عملية “partitioning” وتتوفر في كل من Windows و MacOS. عند قيامك بتقسيم محرك الأقراص الثابت، فأنت تقوم أساسًا بتقسيم مساحة التخزين الداخلية إلى أقسام مختلفة. يمكن بعد ذلك تهيئة هذه الأقسام للعمل مع العديد من أنواع أجهزة الكمبيوتر المختلفة.

الصعوبة

متوسطة

المدة

20 دقيقة

الأدوات المطلوبة

  • جهاز ماك أو ويندوز، أو كمبيوتر محمول
  • محرك أقراص خارجي

يمكنك تقسيم محرك أقراص ثابت باستخدام كل من Windows و MacOS، وسنعلمك كيفية إكمال العملية لكل نوع من أنظمة التشغيل.

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

سيناريو منقسم

قد يقودك بحث سريع على Google إلى الاعتقاد بأنك على الطريق الصحيح عن طريق تهيئة محرك الأقراص باستخدام Extensible File Allocation Table أو exFAT. إنها طريقة أبسط وعالمية إذا كان حجم كل ملف تخزنه أقل من 4 جيجابايت. ومع ذلك، لا يدعم هذا التنسيق الملفات الأكبر حجمًا، مما قد يمثل مشكلة في النقل وما إلى ذلك بين أجهزة ماك وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 11.

وفي الوقت نفسه، يدعم نظام NTFS الذي يستخدمه Windows 10 الملفات الكبيرة، لكن لا يمكن قراءة هذا التنسيق أصلاً بواسطة MacOS. يضعك ذلك في مأزق غريب، ويحد من أي ملف مشترك بين النظامين الأساسيين بسعة 4 جيجابايت أو أقل. إذا كنت تريد حفظ ملفات أكبر، فستحتاج إلى إنشاء مساحة ثانية مخصصة باستخدام تنسيق مُحسّن لنظام MacOS (Extended) أو Windows 11 (NTFS).

مع وضع كل ذلك في الاعتبار، يقسم دليلنا محرك الأقراص الخارجي إلى نصفين: قسم أساسي قادر على تخزين ملفات أكبر من 4 جيجابايت، وقسم ثانوي قادر على مشاركة الملفات بين MacOS و Windows 11. إنه ليس الحل المثالي – نحن نتفهم ذلك – لكنه يعمل مع ذلك.

قبل البدء، حدد تنسيقًا أساسيًا ستستخدمه أكثر: MacOS Extended إذا كنت تستخدم Mac بشكل أساسي مع قسم exFAT ثانوي، أو NTFS إذا كنت تستخدم Windows 11 بشكل أساسي مع قسم exFAT ثانوي.

أخيرًا، تؤدي عملية التهيئة إلى حذف جميع البيانات المخزنة على محرك الأقراص. تأكد من نسخ أي شيء مهم احتياطيًا قبل بدء عملية التهيئة. لدينا أدلة لعمل نسخ احتياطي لنظام Windows ونسخ احتياطي لنظام MacOS في حال كنت بحاجة إلى مساعدة.

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

تقسيم محرك الأقراص على Windows 11

لدينا دليل كامل حول كيفية تقسيم محرك أقراص في Windows، ولكن دعنا نستعرض الخطوات المهمة التي تحتاج إلى معرفتها لتقسيم محرك الأقراص بسرعة أثناء العمل على Windows. العملية أقل وضوحًا في Windows مما تراه على جهاز Mac، لكنها أصبحت الآن أسهل من أي وقت مضى.

الخطوة 1:

انقر بزر الماوس الأيمن على زر Start واختر Disk Management من قائمة Power User.

عادةً، يتم تهيئة محركات الأقراص الخارجية خارج الصندوق. ومع ذلك، قد تواجه خطأ “لم تتم تهيئته” (“Not Initialized”) عند توصيل الجهاز بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذا يعني أنه لم يتم تهيئته بشكل صحيح للعمل مع Windows. لن يكون لديه حتى حرف محرك أقراص مخصص في File Explorer (This PC)، وقد لا يكون لديه مساحة مخصصة لحفظ البيانات.

إذا رأيت نافذة منشورة Initialize Disk، فإنها توفر تنسيقين: Master Boot Record (MBR) و GUID Partition Table (GPT). الأول أقدم ويدعم فقط سعات تصل إلى 2 تيرابايت، ولكنه متوافق مع الإصدارات القديمة من Windows. GPT هو تنسيق أحدث يدعم سعات أكبر ولكنه غير متوافق مع الإصدارات القديمة من Windows.

حدد نمط القسم وانقر فوق الزر OK للمتابعة. إذا أغلقت النافذة المنبثقة عن طريق الخطأ، فانقر بزر الماوس الأيمن على القرص المدرج وحدد Initialize Disk في النافذة المنبثقة.

إذا لم تتلق تحذيرًا منبثقًا، فانتقل إلى الخطوة 2.

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

الخطوة 2:

انقر بزر الماوس الأيمن على المساحة غير المخصصة، وحدد خيار New Simple Volume في القائمة المنبثقة، كما هو موضح أدناه.

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

الخطوة 3:

يبدأ New Simple Volume Wizard. انقر فوق الزر Next.

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

الخطوة 4:

نظرًا لأننا نقوم بإنشاء قسمين، قسّم الرقم المادي المدرج إلى نصفين. اكتب هذا الرقم في الحقل المجاور لـ Simple Volume Size in MB وانقر فوق الزر Next للمتابعة. في سيناريونا، نقوم بتقسيم محرك أقراص ذو حالة صلبة SanDisk Ultra بسعة 1 تيرابايت.

الخطوة 5:

اسمح للمعالج بتعيين حرف محرك أقراص، أو قم بتعيين الحرف يدويًا باستخدام القائمة المنسدلة. انقر فوق الزر Next للمتابعة.

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

الخطوة 6:

حدد نظام ملفات. نظرًا لأن جهاز الكمبيوتر الأساسي لديك هو Windows 11، فاستخدم NTFS. أدخل أيضًا تسمية وحدة تخزين (اسم محرك الأقراص) – استخدمنا “Windows 10″، على الرغم من أنه يمكنك تسمية هذا القسم بأي شيء. انقر فوق الزر Next للمتابعة.

الخطوة 7:

انقر فوق الزر Finish لإكمال العملية.

في Disk Management، يجب أن يسرد القرص الخارجي وحدة تخزين جديدة واحدة – “Windows 10” في مثالنا – وجزءًا ثانيًا بمساحة غير مخصصة.

انقر بزر الماوس الأيمن على تلك المساحة غير المخصصة وكرر الخطوة 1 إلى الخطوة 6. ومع ذلك، هذه المرة، اختر exFAT كنظام الملفات خلال الخطوة 6، والذي ستستخدمه لمشاركة الملفات مع MacOS. لاحظ أنه لا يلزمك تحديد حجم وحدة التخزين.

يجب أن تبدو النتيجة كما يلي:

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

تقسيم محرك الأقراص في MacOS Sonoma

تقسيم محرك أقراص خارجي في MacOS ليس بالأمر المزعج. بافتراض أن محرك الأقراص الخارجي الخاص بك لا يحتوي على أقسام، فستحتاج إلى إنشاء قسمين. إذا كان محرك الأقراص يحتوي بالفعل على قسم متوافق مع Mac، فيمكنك التخطي إلى الخطوة 5.

قد ترى أولاً خطأ “تهيئة” (“initialize”) لأن نظام ملفات محرك الأقراص غير “قابل للقراءة”. (“readable”). انقر فوق الزر Initialize على شاشة المنبثقة الصغيرة لإنشاء القسم المتوافق الأول والبدء من الخطوة 5. إذا لم يظهر الخطأ، فابدأ بالخطوة 1.

هنا، استخدمنا نفس SanDisk SSD، على الرغم من أن MacOS سحب اسم محول USB Seagate بدلاً من اسم محرك الأقراص الفعلي (جاء المحول من محرك أقراص Seagate خارجي). لاحظ أن التعليمات التالية تنطبق أيضًا على Catalina – الاختلافات الحقيقية الوحيدة هي التغييرات المرئية على واجهة المستخدم وكيفية سرد وحدات التخزين الداخلية.

الخطوة 1:

مع تمييز Finder، انقر فوق Go على شريط القوائم متبوعًا بـ Utilities في القائمة المنسدلة.

الخطوة 2:

انقر نقرًا مزدوجًا فوق رمز Disk Utility في النافذة التالية.

الخطوة 3:

مع فتح Disk Utility، يظهر محرك الأقراص الخاص بك ضمن External الموجود على اليسار. انقر فوق Erase، الموجود على شريط أدوات التطبيق، كما هو موضح أدناه.

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

الخطوة 4:

في النافذة المنبثقة التالية، أدخل اسمًا. حدد MacOS Extended (Journalist) كالتنسيق و GUID Partition Map كمخطط.

الخطوة 5:

انقر فوق الزر Erase لتطبيق هذه التغييرات.

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

الخطوة 6:

بمجرد اكتمال العملية، يجب أن يحتوي محرك الأقراص على قسم واحد. قم بتمييز محرك الأقراص مرة أخرى في Disk Utility ثم انقر فوق Partition المدرج في الأعلى بدلاً من ذلك.

الخطوة 7:

في النافذة المنبثقة التالية (لن تتحرك)، انقر فوق زر Plus الصغير الموجود أسفل الرسم البياني الدائري الأزرق لإضافة قسم ثان.

الخطوة 8:

يظهر جزء ثان، ويقسم الرسم البياني الدائري إلى نصفين. أدخل اسم وحدة تخزين (اخترنا Windows) وحدد تنسيق exFAT.

الخطوة 9:

انقر فوق الزر Apply لإضافة القسم الجديد.

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

الخطوة 10:

انقر فوق الزر Partition في نافذة منبثقة إضافية لإكمال العملية.

الخطوة 11:

انقر فوق الزر Done للإنهاء.

يجب أن تبدو النتيجة كما في الصورة أدناه. لاحظ أنه يجب أن يظهر رمزان يمثلان كل محرك أقراص على سطح المكتب، كما هو موضح.

من الجيد ذكر أن نظام ملفات exFAT ليس موثوقًا بنسبة 100٪، لذلك قد ترغب في توصيل محرك الأقراص الثابت بجهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows وإنشاء قسم Windows ثانوي إلى NTFS. يحتوي قسم Windows على شرحنا المتعمق لهذا.

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

HDegy | كيفية مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين الماك والويندوز

ملاحظات أخيرة

كما ترى، فإن تقسيم محرك الأقراص الثابت ليس عملية معقدة، سواء كنت تستخدم Windows أو Mac. يمكنك أيضًا اختيار تثبيت تطبيق مدفوع مثل برنامج Microsoft NTFS من Paragon أو Tuxera المجاني مفتوح المصدر على جهاز Mac لتمكين NTFS من دعم القراءة / الكتابة.

هل يمكنك مشاركة محرك أقراص ثابت خارجي بين ماك والكمبيوتر الشخصي؟

نعم يمكنك ذلك. للحصول على أفضل النتائج، سترغب في تقسيم محرك الأقراص الثابت الخارجي الخاص بك للحصول على أداء محسن للقراءة والكتابة لكل من Windows و MacOS.

كما يشير دليلنا، إذا كنت تستخدم Windows بشكل أساسي، فستحتاج إلى تهيئة جزء Windows من محرك الأقراص الصلبة الخارجي بتنسيق NTFS مع قسم exFAT ثانوي لتوافق Mac.

إذا كان جهاز Mac هو جهازك اليومي، فاستخدم تنسيق MacOS Extended، مع وحدة تخزين exFAT ثانوية لنظام Windows.

هل exFAT لكل من ماك وويندوز؟

نعم إنه كذلك. تنسيق Extensible File Allocation Table (exFAT) هو إحدى طرق التهيئة القديمة، ولكنه يُستخدم بشكل أفضل للملفات التي يقل حجمها عن 4 جيجابايت.

ضع في اعتبارك أنه حتى مع برامج الجهات الخارجية، فإن بعض الميزات مثل Time Machine لن تعمل بشكل صحيح مع نظام ملفات NTFS.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *