إنشاء قرص USB قابل للتشغيل

إنشاء قرص USB قابل للتشغيل: الدليل الكامل

كم مرة اشتكى والداك وزملائك من بطء أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم؟ عادةً ما يكون “إعادة تثبيت Windows!” هو الحل، لكن نقص محركات الأقراص المضغوطة / أقراص DVD في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم غالبًا ما يربك الجميع. ومن ثم، على مدار السنوات القليلة الماضية، كنت أحمل دائمًا محرك أقراص USB قابل للتشغيل مع أنظمة تشغيل Windows و Linux لمساعدة المحتاجين. لقد حان الوقت لأن يكون لدى كل مالك جهاز كمبيوتر USB قابل للتشغيل لإنقاذ جهازه وبياناته. لكن وابل البرامج المجانية والمدفوعة لإنشاء محركات أقراص USB قابلة للتشغيل يمكن أن يكون مربكًا. ومن ثم، فأنا أضع أفضل الأدوات المجانية التي استخدمتها في العقد الماضي وما بعده.

لماذا يجب عليك إنشاء قرص USB قابل للتشغيل من صورة ISO؟

عادةً، ستحتاج إلى قرص مضغوط أو قرص DVD لتثبيت نظام تشغيل أو إعادة تثبيته أو إصلاحه على جهاز كمبيوتر. الآن بعد أن أصبحت محركات الأقراص المضغوطة / أقراص DVD نادرة، فإن تلك الأقراص المضغوطة / أقراص DVD القديمة التي تحتوي على Windows أو Linux أو أنظمة تشغيل أخرى بالكاد تعمل عند الحاجة. ولكن بدلاً من إنشاء (أو نسخ) قرص مضغوط / قرص DVD آخر بعد تنزيل ملف ISO لنظام تشغيل، فإن USB قابل للتشغيل يبدو وكأنه نعمة. بشكل أساسي لهذه الأسباب:

  • أجهزة USB القابلة للتشغيل صغيرة الحجم، وبالتالي يسهل حملها، ولا تؤثر الخدوش المادية على الملفات.
  • يعمل بسهولة مع منافذ USB على أجهزة الكمبيوتر ولا يتطلب أي أجهزة خاصة.
  • تقدم سرعات قراءة وكتابة أسرع من الأقراص المضغوطة / أقراص DVD.
  • قابلة لإعادة الاستخدام (وإعادة الكتابة) مع أحدث ملفات ISO.

إلى جانب فقدان USB قابل للتشغيل، فإن أحد أصعب تحديات استخدام أحدهما هو العبث بـ BIOS الخاص بالكمبيوتر لضبط ترتيب التمهيد. هذا يعني أنك ستحتاج إلى إرشاد الكمبيوتر لاستخدام USB القابل للتشغيل مع نظام تشغيل قبل تحميل نظام التشغيل من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكن أن يبدأ ذلك عملية الاسترداد والإنقاذ بسرعة. يمكن أن يكون تنزيل ملفات نظام التشغيل أثناء تثبيته أو إعادة تثبيته أمرًا مرهقًا للأعصاب لأن الاتصال المؤقت يمكن أن يؤدي إلى انتكاسات في العملية. هذا هو السبب في أن USB القابل للتشغيل مع ملفات تثبيت نظام التشغيل في وضع عدم الاتصال أكثر موثوقية من الأقراص المضغوطة / أقراص DVD القديمة المخدوشة.

لإنشاء USB قابل للتشغيل بنجاح على Windows أو Linux، أتبع عمومًا هذه القواعد الثلاثة:

  1. يحمل محرك أقراص USB مساحة تخزين خالية لا تقل عن 8 جيجابايت.
  2. محرك أقراص USB بتنسيق FAT32.
  3. تحقق مما إذا كان ملف ISO الخاص بنظام التشغيل قد تم تنزيله بالكامل.

على مر السنين، وجدت أن هذه هي أفضل البرامج لإنشاء USB قابل للتشغيل من صورة ISO على Windows 11. بين قوسين أنظمة التشغيل التي يمكنك تشغيل البرنامج المعين عليها.

1. Rufus (Windows)

HDegy | إنشاء قرص USB قابل للتشغيل

يعمل Rufus فقط على Windows، وكان دائمًا أداة الانتقال لإنشاء أقراص USB قابلة للتشغيل لأنظمة تشغيل Windows و Linux. على الرغم من أن لديه واجهة تبدو معقدة، إلا أنني أحب قسم خيارات التنسيق المخصص لتنسيق محرك أقراص USB. تساعد خيارات التنسيق المتقدمة أيضًا في اكتشاف الكتل التالفة على محرك أقراص USB، وهو أمر مفيد إذا كنت تستخدم محركًا حقيقيًا. كما يسمح باختيار مخطط قسم MBR (لأجهزة الكمبيوتر القديمة التي تعمل بنظام Windows) أو GPT (لأجهزة الكمبيوتر الأحدث التي تعمل بنظام Windows) لجهاز الكمبيوتر المستهدف المناسب. يمكنك أيضًا استخدامه لفلاش BIOS أو البرامج الثابتة المستندة إلى DOS أو أدوات مساعدة أخرى على مستوى النظام على محرك أقراص USB.

تنزيل Rufus

2. إنشاء قرص USB قابل للتشغيل Balena Etcher (Windows, Linux, macOS)

HDegy | إنشاء قرص USB قابل للتشغيل

عندما أريد فقط إنشاء USB قابل للتشغيل بسرعة، فإن Etcher هو خياري المفضل. في الغالب، لأنه يعمل على macOS أيضًا. واجهة المستخدم الأنيقة الخاصة به سهلة الفهم والاستخدام. كل ما يتطلبه الأمر هو بضع نقرات لفلاش ملف ISO بسرعة على محرك أقراص USB. يمكنك أيضًا إضافة عنوان URL لتنزيل ISO أو استنساخ محرك أقراص موجود. ومع ذلك، فلن يحذرك أو يطالبك إذا لم يكن محرك أقراص USB بتنسيق FAT32. أيضًا، لا يوجد خيار لتنسيق أو تعديل الأقسام على وحدة تخزين USB. ومع ذلك، فإن أفضل شيء في Etcher هو أنه يحتوي على مثبت 32 بت لأنظمة Windows القديمة والإصدارات المحمولة. لكني لا أحب حقيقة أنني بحاجة إلى تثبيته لاستخدامه.

تنزيل Balena Etcher

3. UNetbootin (Windows, Linux, macOS)

HDegy | إنشاء قرص USB قابل للتشغيل

تم تصميم UNetbootin لإنشاء أقراص USB Live Linux قابلة للتمهيد، ولكنه يعمل بشكل رائع مع Windows ISOs. ما بقي معي هو نفس الواجهة التي كانت ثابتة على مر السنين. مثل Etcher، فإنه لا يطالب إذا لم يكن محرك أقراص USB بتنسيق FAT32. لقد قضيت ساعات في فلاش ISOs على محركات أقراص USB بتنسيقات NTFS أو AFPS. في حين أن دعم فلاش ISO على محرك الأقراص الثابتة أمر رائع، إلا أنني أعتقد أنه من الممل تنسيق محرك أقراص كامل إلى FAT32. الشيء الجيد هو أن UNetbootin يتيح لي أيضًا فلاش أدوات مساعدة معينة للنظام على محرك أقراص USB، مثل Partition Magic و SystemRescueCD و Ophcrack وما إلى ذلك على محرك أقراص USB.

تنزيل UNetbootin

4. Windows Media Creation Tool (Windows)

HDegy | إنشاء قرص USB قابل للتشغيل

كما يوحي الاسم، تدعم أداة إنشاء الوسائط أنظمة تشغيل Windows فقط. بشكل افتراضي، يتطلب اتصالاً بالإنترنت لتنزيل ملفات نظام التشغيل Windows لإنشاء قرص USB قابل للتمهيد أو ملف ISO. بالطبع، سأحتاج إلى وميضه على USB متوافق لجعله قابلاً للتشغيل. للأسف، حتى هذه الأداة لن تسمح لي بتنسيق أو تغيير قسم ملف محرك أقراص USB. نصيحة – عند إنشاء USB قابل للتشغيل لنظام التشغيل Windows 11، استخدم محرك أقراص به مساحة تخزين لا تقل عن 8 غيغابايت لتثبيته على جهاز كمبيوتر مزود بمعالج 64 بت.

تنزيل Windows Media Creation Tool

5. YUMI (Windows)

HDegy | إنشاء قرص USB قابل للتشغيل

بعد Rufus، YUMI هي أداة المفضلة، وأستخدمها من حين لآخر. يتيح لي YUMI إنشاء محركات أقراص USB متعددة التمهيد لتعبئة أكثر من نظام تشغيل وأدوات أخرى. باستخدام YUMI مع SSD محمول 128 جيجابايت، أستخدمه مثل سكين الجيش السويسري لاستكشاف أخطاء أجهزة الكمبيوتر والأقراص الصلبة للأصدقاء وإصلاحها. لذلك، يمكنك إنشاء محرك أقراص USB قابل للتشغيل قوي مع أنظمة تشغيل متعددة وأدوات مكافحة فيروسات وأدوات نظام ومتصفحات مجهولة أيضًا. المراوغة الوحيدة هي أن واجهة YUMI قديمة وتشعر في كل مرة وكأنك تقوم بتثبيت برنامج.

تنزيل YUMI

6. Ventoy (Windows, Linux)

HDegy | إنشاء قرص USB قابل للتشغيل

إلى جانب هذه الخمسة، Ventoy شائع جدًا لأنه يعمل مع مجموعة متنوعة من ملفات الصور (ISO/WIM/IMG/VHD(x)/EFI) لأنظمة التشغيل. إنها الأداة الأكثر ذكرًا وتقدمًا عندما يتعلق الأمر بإنشاء أقراص USB Live Linux قابلة للتمهيد. أفضل جزء هو أنه يمكنك استخدام هذا البرنامج لتثبيت نظام تشغيل قابل للتشغيل مباشرة على محرك الأقراص الثابتة أو SSD (حتى NVMe). أيضًا، تحصل على قائمة تمهيد رائعة لاختيار خيارات مختلفة منها كما أنها تدعم عملية التثبيت الكاملة من خلال واجهتها. الجزء الوحيد الذي أحبه حقًا هو دعم مجموعة متنوعة من تنسيقات نظام الملفات – FAT32 و exFAT و NTFS و UDF و XFS و EXT2 و EXT3 و EXT4.

تنزيل Ventoy

إنشاء قرص USB قابل للتشغيل ينقذ الموقف

لم أعد أخشى إعادة تثبيت Windows 11 أو Linux على جهاز الكمبيوتر الخاص بي نظرًا لوجود USB قابل للتشغيل في متناول اليد. ويوفر الكثير من الوقت عندما أحتاج إلى إعادة تثبيت أو إصلاح Windows 11 على كمبيوتر أقاربي أو عائلتي أو أصدقائي. بالطبع، . من خلال وجود USB قابل للتشغيل مع Windows أو Linux في متناول اليد، يمكنك تسريع عملية الإصلاح أو إعادة التثبيت لحفظ جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو شخص آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *