نصائح أساسية لأمان الخادم يجب أن يعرفها كل مطور

نصائح أساسية لأمان الخادم يجب أن يعرفها كل مطور

نصائح أساسية لأمان الخادم

نصائح أساسية لأمان الخادم يجب أن يعرفها كل مطور

لا يعتمد الجميع على الاستضافة المشتركة للموقع الذي يعملون عليه ، بل يذهب بعض المطورين إلى خوادم مخصصة وخوادم افتراضية وطرق أخرى تمنحهم مزيدًا من الحرية في العمل مع الموقع والتحكم في بيئة الأعمال وتمنح عملائهم.

نصائح أساسية لأمان الخادم

على الرغم من أن بيئات الاستضافة هذه توفر للمطورين مزيدًا من المرونة ، إلا أنها تضع أيضًا مسؤولية تأمين الخادم على عاتق المطور.
قد يكون هذا مشكلة بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم معرفة أساسية بأمان الخادم.
بصفتك مطور ويب ، لا أحد يتوقع منك أن تكون خبيرًا أمنيًا محترفًا. خاصة عندما يتعلق الأمر بتقنيات الخادم.

ومع ذلك ، فإنها كارثة لشركتك وعملائك وحتى لك إذا فشلت في تنفيذ بعض تقنيات الأمان البسيطة على الخادم الخاص بك.
تحميك هذه الأساليب من هجمات الخادم. هذا هو الغرض من هذه المقالة ،إذا كان الخادم الخاص بك يحمل معلومات سرية وحساسة

لماذا قد يتم مهاجمة الخادم الخاص بك؟

قبل أن ندخل في الخطوات الأساسية لحماية الخادم ، دعونا نفهم سبب تعرض الخوادم للهجوم ، وسبب مهاجمة خادم يحتوي على معلومات مالية ومعلومات المستخدم .
الأشرار يتطلعون لسرقة هذه المعلومات. ولكن ماذا عن المواقع الغنية جدًا بالمحتوى؟
و في الخطوة الأولى ، يمكن للمخترقين مهاجمة مواقع الويب ، حيث يتحكمون في الموقع ويملئون الموقع بإعلانات لا قيمة لها. في بعض الأحيان يتم استخدام الخوادم فقط لممارسة و اختبار أدوات وتقنيات مختلفة.

سبب آخر يمكن ذكره للخوادم التي تتعرض للهجوم هو استخدامها لنشر البريد العشوائي على المواقع المضيفة. حتى أن بعض هذه الخوادم تستخدم لتوفير برامج ضارة. يعتبر الخادم أحد الأصول وهناك العديد من الأشخاص يحاولون اقتحامها. لذا لا تدع هذا يحدث.

تخلص مما لا تحتاجه

عند تثبيت نظام تشغيل ، هناك العديد من الخدمات التي يتم تمكينها افتراضيًا.
هذه الخدمات ليس لها علاقة بصفحات الويب وليست مطلوبة على الإطلاق.
تعتمد الخدمات التي تحتاجها وتلك التي لا تحتاجها على نظام التشغيل الذي تستخدمه.
لكن هناك بعض الأشياء ، مثل خدمات الطباعة ، التي لا يسبب وجودها أي مشاكل.

ومع ذلك ، قم بتعطيل أي شيء لا تحتاجه ، وبالمثل قم بإزالة أي برامج أو برامج أو وحدات أو مكونات إضافية مثبتة على الخادم الخاص بك والتي لا تحتاجها.
احذف أي حسابات غير مستخدمة وغير ضرورية. الحسابات المهملة هي الهدف الرئيسي للقراصنة.

آخر شيء يمكنك التخلص منه هو المنافذ المفتوحة. هناك بعض المنافذ التي يجب أن تظل مفتوحة ، ولكن إذا لم تكن قيد الاستخدام ، فأغلقها لمنع إساءة الاستخدام.

تحديث المكونات بشكل آني

توفر حزم الخدمة والتصحيحات والتحديثات الخاصة بالبرامج ميزات جديدة وتصحيح الأخطاء وإصلاح الأخطاء. في الوقت الحالي ، يبدو من الحكمة استخدام آخر التحديثات لخادم العمل. ومع ذلك ، يجب عليك اختبار التحديثات أولاً للتأكد من عدم تأثيرها السيئ على بيئتك.

بالإضافة إلى الخادم الذي يوجد عليه موقع الويب الخاص بك ، يجب أن يكون لديك خادم اختبار خاص لاستخدامه. يساعدك وجود هذا الخادم على اختبار الأشياء عليه قبل تطبيقه على الخادم الرئيسي. إذا وجدت أن شيئًا ما تحاول تحديثه يسبب مشاكل ، فيمكنك الحصول على مساعدة من خبير برمجيات.

نصائح أساسية لأمان الخادم

ملفات السجل

تحتفظ جميع أجهزة الكمبيوتر بملفات السجل مفصلة يمكنها تسجيل الوصول إلى الخادم والوصول إلى موقع الويب ومعلومات اتصال قاعدة البيانات. إذا كنت تريد حماية الخادم الخاص بك ، فأنت بحاجة إلى مراجعة هذه الملفات لمنع إساءة الاستخدام.

انتبه لأشياء مثل الأخطاء التي حدثت عند محاولة تسجيل الدخول ، وتغيير أذونات الحساب وحسابات المستخدمين المنشأة حديثًا ، وما إلى ذلك.

نصائح أساسية لأمان الخادم

حماية المعلومات

تحتوي خوادم الويب ومواقع الويب وتطبيقات الويب على ملفات ومجلدات لا ينبغي إتاحتها للجمهور. عيّن وصولهم للقراءة حتى لا يكونوا قابلين للكتابة أو قابلة للتنفيذ. تأكد أيضًا من أن أي أخطاء يقدمها موقعك لا تتعلق بخادمك.

استخدام أدوات الأمان

تم تطوير العديد من أدوات الأمان للمساعدة في تأمين خوادم الويب. تقوم بعض هذه الأدوات بفحص موقع الويب الخاص بك بحثًا عن نقاط الضعف ثم إبلاغك بما يجب القيام به. أدوات مثل هذه لا تقدر بثمن عند إدارة خادم. يمكنك العثور على بعض الأدوات المجانية لهذا على الإنترنت.

المعرفة هي أداة أخرى يمكنها حماية خادم الويب الخاص بك من الهجمات. حاول دائمًا مواصلة القراءة والحصول على معلومات جديدة.

أخيرا نتمنى أن يكون درس نصائح أساسية لأمان الخادم يجب على كل مطور معرفتها قد أفادكم

يسعدنا إثراء الموضوع من خلال تعليقاتكم و استفساراتكم المفيدة

مع تحيات موقع hdegy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *