الرئيسية / مكتبة الشروحات / دروس و شروحات / ما هي تقنية NFC وهل هي آمنة للدفع عبر الهاتف المحمول؟

ما هي تقنية NFC وهل هي آمنة للدفع عبر الهاتف المحمول؟

114
ما هي تقنية NFC وهل هي آمنة للدفع عبر الهاتف المحمول؟

ما هي تقنية NFC وهل هي آمنة للدفع عبر الهاتف المحمول؟

ما هي تقنية NFC وهل هي آمنة للدفع عبر الهاتف المحمول؟

تقنية NFC (الاتصال قريب المدى) موجودة منذ فترة، ولكنها ما تزال تقنية غير مستغلة بشكل كامل. أتذكر منذ عامين عندما سمعت عنها لأول مرة، كنت متحمسًا لرؤيتها في كل هاتف ذكي.

للأسف، لم تحصل تقنية NFC على البداية القوية التي تحتاجها. أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو نقص المعرفة من جانبنا. هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول NFC. لذلك، سأقوم في هذه المقالة بتوضيح بعض الأمور حول أمان تقنية NFC.

ما هي تقنية NFC

تشبه تقنية NFC تقنيات Bluetooth و WiFi من حيث استخدامها للموجات الراديوية لنقل البيانات. لكن بخلاف نقل البيانات، يمكنك أيضًا إجراء عمليات الدفع من هاتفك المحمول باستخدام تقنية NFC.

ولهذا السبب غالبًا ما يشار إلى الهواتف المحمولة باسم المحفظة الإلكترونية. تتيح لك تقنية NFC إجراء عمليات الدفع من هاتفك. فلا حاجة لحمل محفظتك.

ولكن نظرًا لارتفاع معدل الجرائم الإلكترونية وعمليات الاحتيال ببطاقات الائتمان، فإن السؤال الأول الذي يتبادر إلى الذهن هو: هل استخدام تقنية NFC للدفع آمن حقًا؟

والإجابة على ذلك هي:

نعم، تقنية NFC آمنة!! وإليك 5 أسباب تدعم ذلك.

1. نطاق تقنية NFC

تتميز تقنية NFC بأنها تتطلب تقريب جهازين من بعضهما البعض لكي تعمل. ما مدى القرب؟ من الناحية النظرية، يقال إنه 10 سم أو أقل، ولكن في الواقع العملي، يكون 4 سم فقط.

أليس هذا قريبًا جدًا؟ هل يمكنك تخيل أن شخصًا ما يقترب منك بأداة اختراق (مثل قارئ NFC) على بعد سنتيمترات قليلة ولا تشتبه به! لا أعتقد ذلك.

2. تعمل تقنية NFC فقط عندما يكون الجهاز غير مقفل

لنفترض أن المخترق تمكن من الاقتراب منك. ولم تشتبه به. لكن مرة أخرى، لكي تعمل تقنية NFC، يجب أن يكون هاتفك الذكي غير مقفل. ما احتمال أن تترك هاتفك الذكي مفتوحًا، عندما لا يكون قيد الاستخدام؟ لا يفعل الناس ذلك.

علاوة على ذلك، من غير المرجح أن يتمكن المخترق من فتح هاتفك الذكي دون أن يأخذه منك. ولكن لنفترض أنه نجح. ماذا بعد؟

3. يتطلب الدفع بتقنية NFC عنصرًا آمنًا

لإجراء عملية دفع من هاتف ذكي يدعم تقنية NFC، يجب أن يحتوي الجهاز على عنصر أجهزة خاص يسمى Secure Element. يقوم بتخزين تفاصيل مثل رقم الحساب وتاريخ انتهاء الصلاحية وما إلى ذلك بشكل آمن.

العنصر الآمن عبارة عن منصة مقاومة للعبث يمكنها استضافة التطبيقات وبياناتها السرية والمشفرة بشكل آمن وفقًا للقواعد ومتطلبات الأمان التي وضعتها مجموعة من الجهات الموثوقة والمعروفة.

يبقى العنصر الآمن معزولًا عن الذاكرة الرئيسية، لذلك لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال تطبيقات محددة مسبقًا. لذلك حتى لو تمكن المخترق من الوصول إلى هاتفك الذكي، فسيكون من الصعب للغاية سحب بياناتك المالية لأنها مشفرة في ذلك العنصر الآمن.

4. المصادقة الثنائية باستخدام رقم التعريف الشخصي (PIN)

لإجراء عملية دفع عبر الهاتف المحمول باستخدام تقنية NFC، يحتاج المستخدم إلى تطبيق مثل Google Wallet. تمتلك التطبيقات مثل هذه طرقها الخاصة للمصادقة. أولاً، تحتاج إلى فتح التطبيق باستخدام رمز قفل محدد مسبقًا، وثانيًا، لإجراء معاملة تزيد قيمتها عن حد معين (لنفترض 80 دولارًا)، يتعين عليك إدخال رقم تعريف شخصي (PIN) مُنح لك أثناء تثبيت التطبيق.

وأفضل جزء هو أن البطاقة اللاتلامسية أو هاتفك الذكي لا يخزنان رقم التعريف الشخصي (PIN). لذلك، فحتى لو تمكن المخترق بطريقة ما من سحب بيانات بطاقتك الائتمانية، فلن يكون لديه رقم التعريف الشخصي (PIN) لإكمال المعاملة الكبيرة. وهذا يضمن لك الأمان من الخسارة الكبيرة.

علاوة على ذلك، إذا تمكن شخص ما من سرقة هاتفك الذكي/بطاقاتك اللاتلامسية، فيمكنه أيضًا سرقة النقود من جيبك.

5. يمكن جعل العلامات الذكية للقراءة فقط

لا يقتصر أمان تقنية NFC على الدفع عبر الهاتف المحمول. استخدام شائع آخر لتقنية NFC هو في العلامات الذكية (أو علامات NFC). مما يقودنا إلى السؤال: ما مدى أمان علامات NFC؟

تأتي علامات NFC قابلة لإعادة الكتابة افتراضيًا. ولكن يمكنك جعلها للقراءة فقط. وهذا يضمن عدم قدرة الآخرين على العبث بها.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تفتح علامات NFC الخاصة بك رابطًا إلى موقعك الإلكتروني دائمًا، فيمكنك جعلها للقراءة فقط. بحيث لا يتمكن الآخرون من تغيير المعلومات المكتوبة عليها. وهو أمر مفيد عند استخدام علامات NFC في الأماكن العامة.

مستقبل الدفع عبر الهاتف المحمول؟

يذكرني هذا السؤال بالوقت الذي تم فيه تقديم بطاقات الائتمان/الخصم لأول مرة. كان الناس متشككين بشأن استخدامها. شككوا في أمانها وتوقعوا أنها لن تنجح. وها نحن هنا الآن، نستخدم البطاقات البلاستيكية بشكل يومي تقريبًا. وينطبق الشيء نفسه على تقنية NFC، فالناس يشككون في أمانها ولكن بعد رؤية مزاياها، سيعتمدونها في المستقبل.

الخلاصة حول موضوع ما هي تقنية NFC

تتمتع تقنية NFC بنفس مستوى أمان بطاقات الائتمان والخصم. ومع ذلك، إذا أراد شخص ما الحصول على شيء سيئ، فيمكنه بذل قصارى جهده للحصول عليه. الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو جعل الأمر أكثر صعوبة عليه. لذلك، طالما أن الأمر شخصي، فسوف يتركك وينتقل إلى هدف سهل.

قم بتحديث معلوماتك وزيادة مستوى الأمان، إذا تمكنت من فعل ذلك، فلن يكون هناك ما يدعو للقلق عند استخدام الدفع عبر الهاتف المحمول.

No Comments

تعليق على
There are no comments yet, but you can be the one to add the very first comment!

التعليقات